فصل: بَاب التناوب فِي الْعلم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله:

.بَاب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «رب مبلغ أوعى من سامع» أسْندهُ فِي الْبَاب الْمَذْكُور من حَدِيث أبي بكرَة بِمَعْنَاهُ:

وَأما هَذَا اللَّفْظ فَهُوَ عِنْده فِي حَدِيث أبي بكرَة الْمَذْكُور من وَجه آخر أوردهُ فِي بَاب الْخطْبَة أَيَّام منى من طَرِيق قُرَّة بن خَالِد عَن مُحَمَّد بن سِيرِين عَنهُ بِالْحَدِيث بِطُولِهِ وَفِيه هَذَا اللَّفْظ.
قوله:

.بَاب الْعلم قبل الْعَمَل:

وَقَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه وَسَلَّمَ: «من يرد الله بِهِ خيرا يفقهه فِي الدَّين» وَقَالَ: «إِنَّمَا الْعلم بالتعلم» انْتَهَى.
قَالَ ابْن أبي عَاصِم فِي كتاب الْعلم فِيمَا أَنبأَنَا غير وَاحِد عَن أبي الْعَبَّاس بن عبد الْحَلِيم الْحَرَّانِي أَن إِبْرَاهِيم بن إِسْمَاعِيل الدرجي أخْبرهُم عَن أبي جَعْفَر الصيدلاني أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَحْمد بن بنْدَار الشعار ثَنَا أَبُو بكر أَحْمد بن عَمْرو بن أبي عَاصِم ثَنَا هِشَام بن عمار ثَنَا صَدَقَة بن خَالِد ثَنَا عتبَة بن أبي حَكِيم عَمَّن حَدثهُ عَن مُعَاوِيَة قَالَ: سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «يَا أَيهَا النَّاس تعلمُوا إِنَّمَا الْعلم بالتعلم وَالْفِقْه بالتفقه وَمن يرد الله بِهِ خيرا يفقه فِي الدَّين» هَكَذَا أوردهُ ابْن أبي عَاصِم.
وَكَذَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ عَن أَحْمد بن الْمُعَلَّى عَن هِشَام بن عمار بِهِ.
وَالْجُمْلَة الْأَخِيرَة مِنْهُ حَدِيث صَحِيح مَشْهُور من حَدِيث مُعَاوِيَة أوردهُ الْمُؤلف فِي كِتَابه فِي وَجه آخر.
وَأما حَدِيث: «إِنَّمَا الْعلم بالتعلم» فقد رَوَيْنَاهُ أَيْضا من حَدِيث أبي الدَّرْدَاء وَمن حَدِيث ابْن مَسْعُود.
وَالظَّاهِر ان مُرَاد الْمُؤلف هُوَ مَا أوردناه أَولا من طَرِيق ابْن أبي عَاصِم وَالله أعلم وَإِنَّمَا جزم بِهِ مَعَ أَن فِيهِ رَاوِيا مُبْهما لمجيئه من طَرِيق أُخْرَى.
وَوَقع فِي رِوَايَة الْمُسْتَمْلِي بِلَفْظ: «من يرد الله بِهِ خيرا يفهمهُ».
وَقد وجدت هَذَا اللَّفْظ أَيْضا فِي الْعلم لِابْنِ أبي عَاصِم قَالَ: حَدثنَا الْحسن بن عَلِيّ ثَنَا أَحْمد بن صَالح ثَنَا ابْن وهب أَخْبرنِي عَمْرو بن الْحَارِث عَن عباد عَن سَالم عَن أَبِيه عَن عمر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من يرد الله بِهِ خيرا يفهمهُ».
قوله وَقَالَ أَبُو ذَر لَو وضعتم الصمصامة عَلَى هَذِه وَأَشَارَ إِلَى قَفاهُ ثمَّ ظَنَنْت أَنِّي أنفذ كلمة سَمعتهَا من النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل أَن تجيزوا عَلِيّ لأنفذتها انْتَهَى.
أَخْبرنِي بذلك أَحْمد بن عَلِيّ بن يَحْيَى بن تَمِيم قِرَاءَة عَلَيْهِ بِدِمَشْق أخْبركُم أَحْمد بْن أبي طَالب أَن عبد الله بن عمر بن عَلِيّ أخْبرهُم أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد لداودي أَنا عبد الله بن احْمَد السَّرخسِيّ أَنا عِيسَى بن عمر السَّمرقَنْدِي أَنا عبد الله بن عبد الرَّحْمَن أَنا عبد الْوَهَّاب بن سعيد ثَنَا شُعَيْب هُوَ ابْن إِسْحَاق ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدثنِي أَبُو كثير حَدثنِي أبي قَالَ أتيت أَبَا ذَر وَهُوَ جَالس عِنْد الْجَمْرَة الْوُسْطَى وَقد اجْتمع النَّاس عَلَيْهِ يستفتونه فَأَتَاهُ رجل فَوقف عَلَيْهِ ثمَّ قَالَ ألم تنه عَن الْفتيا فَرفع رَأسه إِلَيْهِ فَقَالَ أرقيب أَنْت عَلِيّ وَلَو وضعتم الصمصامة عَلَى هَذِه وَأَشَارَ إِلَى قَفاهُ ثمَّ ظَنَنْت أَنِّي أنفذ كلمة سَمعتهَا من رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قبل أَن تجيزوا عَلِيّ لأنفذتها.
وأخبرناه عَالِيا بأتم مِنْهُ أَحْمد بن الْحسن الْمَقْدِسِي أَنا مُحَمَّد بن غالي أَنا أَبُو الْفرج الشَّيْبَانِيّ أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد التَّيْمِيّ فِي كِتَابه أَن الْحسن بن أَحْمد الْحداد أخْبرهُم أَنا أَحْمد بن عبد الله الْحَافِظ ثَنَا مُحَمَّد بنى معمر ثَنَا أَبُو شُعَيْب الْحَرَّانِي ثَنَا يَحْيَى بن عبد الله ثَنَا الْأَوْزَاعِيّ حَدثنِي مُرْتَد أَبُو كثير عَن أَبِيه عَن أبي ذَر أَن رجلا أَتَاهُ فَقَالَ إِن مصدقي عُثْمَان ازدادوا علينا أنغيب عَنْهُم بِقدر مَا ازدادوا علينا فَقَالَ لَا قف مَالك وَقل مَا كَانَ لكم من حق فَخُذُوهُ وَمَا كَانَ بَاطِلا فذروه فَمَا تعدوا عَلَيْك جعل فِي ميزانك يَوْم الْقِيَامَة وَعَلَى رَأسه فَتى من قُرَيْش فَقَالَ أما نهاك أَمِير الْمُؤمنِينَ عَن الْفتيا فَذكر بَاقِي الحَدِيث نَحوه.
رَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده عَن عمر بن عبد الْوَاحِد عَن الْأَوْزَاعِيّ مثل حَدِيث شُعَيْب بن إِسْحَاق.
وَهَكَذَا رَوَاهُ الْوَلِيد بن مُسلم وَبشر بن بكير عَن الْأَوْزَاعِيّ.
وَرَوَاهُ أَبُو بكر مُحَمَّد بن هَارُون السروياتي فِي مُسْنده عَن مُحَمَّد بن إِسْحَاق الصغاني عَن الحكم بن مُوسَى عَن هِقْل بن زِيَاد عَن الْأَوْزَاعِيّ بِهِ فِي حَدِيث طَوِيل.
قوله فِيهِ وَقَالَ بن عَبَّاس: {كونُوا ربانيين} [79 آل عمرَان] حكماء فُقَهَاء.
أخبرنَا بذلك أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي فِي كِتَابه عَن يُونُس بن أبي إِسْحَاق أَنا عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بن المقير مشافهة عَن الْفضل بن سهل الإِسْفِرَايِينِيّ عَن الْخَطِيب أبي بكر بن ثَابت الْحَافِظ أَنا أَبُو بكر الْحِيرِي ثَنَا حَاجِب بن أَحْمد ثَنَا عبد الرَّحِيم بن حبيب ثَنَا الفضيل هُوَ ابْن عِيَاض عَن عَطاء عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس بِهِ وَهَكَذَا رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان عَن أبي الطَّاهِر الْفَقِيه عَن حَاجِب وَرَوَاهُ ابْن أبي عَاصِم فِي (الْعلم) عَن الْمقدمِي ثَنَا أَبُو دَاوُد ثَنَا سُلَيْمَان بن معَاذ عَن سماك عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس بِهِ.
وَرَوَاهُ ابْن جرير فِي تَفْسِيره عَن مُحَمَّد بن سِنَان الْقَزاز عَن الْحُسَيْن بن الْحسن الْأَشْقَر عَن أبي كُدَيْنَة عَن عَطاء بن السَّائِب بِهِ.
وَقد روينَا مثله عَن عبد الله بن مَسْعُود قَالَ إِبْرَاهِيم الْحَرْبِيّ فِي غَرِيب الحَدِيث لَهُ حَدثنَا عبيد الله هُوَ ابْن سعيد السَّرخسِيّ ثَنَا غنْدر ثَنَا شُعْبَة عَن عَاصِم عَن زر هُوَ ابْن حُبَيْش عَن عبد الله: {كونُوا ربانيين} [79 آل عمرَان] قَالَ عُلَمَاء حكماء.
قوله:

.بَاب الِاغْتِبَاط فِي الْعلم وَالْحكمَة:

قَالَ عمر: «تفقهوا قبل أَن تسودوا» أخبرنَا بذلك إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم الْحَاكِم أَن عمر بن حُسَيْن الشطنوفي أخبرهُ أَنا عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أَنا الْمُبَارك بن الْمُبَارك بن المعطوش أَنا الْحَافِظ أَبُو مُحَمَّد عبد الْوَهَّاب بن الْمُبَارك الْأنمَاطِي أَنا عبد الله بن مُحَمَّد الْخَطِيب أَنا عمر بن إِبْرَاهِيم الْمُقْرِئ ثَنَا أَبُو الْقَاسِم الْبَغَوِيّ ثَنَا أَبُو خَيْثَمَة زُهَيْر بن حَرْب ثَنَا معَاذ بن معَاذ ثَنَا ابْن عون عَن مُحَمَّد عَن الْأَحْنَف قَالَ: قَالَ عمر: «تفقهوا قبل أَن تسودوا».
وقرأته عَالِيا عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان البعلبكية أخْبركُم الْقَاسِم بن مظفر بن عَسَاكِر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن مَنْصُور عَن سعيد بن أَحْمد بن الْبناء أَنا عَاصِم بن الْحسن العاصمي أخْبرهُم أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن بَشرَان أَنا إِسْمَاعِيل بن مُحَمَّد الصفار ثَنَا سَعْدَان بن نصر ثَنَا وَكِيع عَن ابْن عون مثله.
رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الْمدْخل وَفِي شعب الْإِيمَان من حَدِيث الصفار فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وأخبرناه مُتَّصِلا بِالسَّمَاعِ بِمثل هَذَا الْعُلُوّ أَحْمد بن عَلِيّ الْوَكِيل أَن أَحْمد بن بلبان أخْبرهُم أَنا أَبُو المنجا بن اللتي أَنا عبد الأول بن عِيسَى أَنا أَبُو الْحسن بن المظفر أَنا أَبُو مُحَمَّد بن أعين أَنا عِيسَى بن عمر بن الْعَبَّاس السَّمرقَنْدِي أَنا أَبُو مُحَمَّد الدَّارمِيّ أَنا وهب بن جرير وَعُثْمَان بن عمر قَالَا: ثَنَا ابْن عون بِهِ.
وَقد وَقع لنا من حَدِيث الْفربرِي رَاوِي الصَّحِيح أخبرنَا أَبُو هُرَيْرَة بن الذَّهَبِيّ إجَازَة أَنا يَحْيَى بن مكي بن عبد الرَّزَّاق أَنا أبي انا عبد الرَّزَّاق بن نصر إجَازَة أَنا أَبُو طَاهِر الحنائي أَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم بن سختام أَنا مُحَمَّد بن أَحْمد بن مت ثَنَا مُحَمَّد بن يُوسُف الْفربرِي ثَنَا عَلِيّ بن خشرم أَنا إِسْمَاعِيل يَعْنِي ابْن علية بِهِ.
قوله فِيهِ وَقد تعلم أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي كبر سنهم هَذَا مَشْهُور فِي كثير من الْأَحَادِيث.
مِنْهَا حَدِيث ابْن عَبَّاس: «كنت أَقْْرِئ عبد الرَّحْمَن بن عَوْف» وَهُوَ من حَدِيث طَوِيل أخرجه الْمُؤلف فِي الْمَغَازِي والاعتصام وَغير ذَلِك.
قوله:

.بَاب الْخُرُوج فِي طلب الْعلم:

ورحل جَابر بن عبد الله مسيرَة شهر إِلَى عبد الله بن أنيس فِي حَدِيث وَاحِد انْتَهَى.
سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ فِي التَّوْحِيد إِن شَاءَ الله.
قوله فِي:

.بَاب فضل من علم وَعلم:

[79] حَدثنَا مُحَمَّد بن الْعَلَاء ثَنَا حَمَّاد بن أُسَامَة عَن بريد بن عبد الله عَن أبي بردة عَن أبي مُوسَى عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مثل مَا بَعَثَنِي الله بِهِ من الْهدى وَالْعلم كَمثل الْغَيْث الْكثير أصَاب أَرضًا فَكَانَ مِنْهَا نقية قبلت المَاء» الحَدِيث.
وَقَالَ إِسْحَاق: «وَكَانَ مِنْهَا طَائِفَة قبلت المَاء» هَكَذَا وَقع فِي روايتنا من طَرِيق أبي ذَر (وَقَالَ إِسْحَاق) وَوَقع فِي كثير من النّسخ (قَالَ ابْن إِسْحَاق) وَالصَّوَاب الأول وَإِسْحَاق هُوَ ابْن رَاهَوَيْه وَالظَّاهِر أَنه رَوَاهُ عَن أبي أُسَامَة حَمَّاد بن أُسَامَة فيراجع مُسْنده.
وَقد وَقع لي هَذَا الحَدِيث من رِوَايَة أبي إِسْحَاق عَن أبي أُسَامَة بِهَذَا اللَّفْظ قَرَأت عَلَى ثِقَة عَمَّن سمع جَعْفَر بن عَلِيّ الهمذاني أَنا أَبُو مُحَمَّد العثماني أَنا عَلِيّ بْن مشرق أَنا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن يَحْيَى الدقاق أَنا عبد الله بن أَحْمد الْبَغْدَادِيّ حَدثنِي أَبُو مُحَمَّد الْحسن بن عبد الرَّحْمَن بن خَلاد الزامهرمزي ثَنَا عبد الله بن أَحْمد بن معدان ثَنَا أَبُو إِسْحَاق الْجَوْهَرِي هُوَ إِبْرَاهِيم بن سعيد ثَنَا أَبُو أُسَامَة حَدثنِي يزِيد بن عبد الله عَن أبي بردة عَن أبي مُوسَى عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «مثل مَا بَعَثَنِي الله بِهِ من الْهدى كَمثل غيث أصَاب الارض فَكَانَ مِنْهَا طَائِفَة قبلت المَاء فأنبتت الْكلأ والعشب الْكثير وَكَانَ مِنْهَا أجادب أَمْسَكت المَاء فنفع الله بهَا» فَذكر الحَدِيث.
قوله فِي:

.بَاب رفع الْعلم وَظُهُور الْجَهْل:

وَقَالَ ربيعَة: «لَا يَنْبَغِي لأحد عِنْده شَيْء من الْعلم أَن يضيع نَفسه».
قَالَ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ قَالَ عبد الْعَزِيز بن عبد الله ثَنَا مَالك قَالَ كَانَ ربيعَة يَقُول فَذكر قصَّة هَذَا فِيهَا.
وَرَوَاهُ الْخَطِيب فِي الْجَامِع من طَرِيق عبد الْعَزِيز أَنبأَنَا بِهِ أَبُو الْيُسْر أَحْمد بن عبد الله الصَّائِغ مشافهة بِدِمَشْق أَنا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل الْأنْصَارِيّ أخبرهُ أَنا إِسْمَاعِيل بن أبي الْيُسْر أَنا أَبُو طَاهِر الخشوعي أَنا أَبُو مُحَمَّد الْأَكْفَانِيِّ أَنا الْخَطِيب أَبُو بكر الْحَافِظ أَنا عبد الله بن يَحْيَى السكرِي ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن إِبْرَاهِيم الْبَزَّار ثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيل التِّرْمِذِيّ ثَنَا عبد الْعَزِيز بن عبد الله الأويسي ثَنَا مَالك عَن ربيعَة بن أبي عبد الرَّحْمَن أَنه كَانَ يَقُول: «وَلَا يَنْبَغِي لأحد يعلم أَن عِنْده شَيْئا من الْعلم يضيع نَفسه».
وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي الْمدْخل أَنا أَبُو الْحُسَيْن بن الْفضل ثَنَا أَبُو عَلِيّ بن الصَّواف ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل السّلمِيّ هُوَ أَبُو إِسْمَاعِيل التِّرْمِذِيّ بِهِ.
قوله فِي:

.بَاب تحريض النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفد عبد الْقَيْس:

وَقَالَ مَالك بن الْحُوَيْرِث قَالَ لنا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ارْجعُوا إِلَى أهاليكم فعلموهم».
أسْند الْمُؤلف حَدِيث مَالك بن الْحُوَيْرِث فِي (بَاب خبر الْوَاحِد) بِتَمَامِهِ وَفِيه هَذَا اللَّفْظ وَأخرجه فِي غير مَوضِع من كِتَابه مُخْتَصرا وَمُطَولًا.
قوله:

.بَاب التناوب فِي الْعلم:

[89] حَدثنَا أَبُو الْيَمَان أَنا شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ.
(ح) وَقَالَ ابْن وهب أَنا يُونُس عَن ابْن شهَاب عَن عبيد الله بن عبد الله بن أبي ثَوْر عَن عبد الله بن عَبَّاس عَن عمر قَالَ كنت أَنا وجار لي من الْأَنْصَار فِي بني أُميَّة بن زيد وَهِي من عوالي الْمَدِينَة الحَدِيث.
أوردهُ المُصَنّف هُنَا مُخْتَصرا وَأوردهُ فِي كتاب النِّكَاح عَن أبي الْيَمَان مطولا وَأما طَرِيق بن وهب الْمُعَلقَة هُنَا فَقَالَ ابْن حبَان فِي صَحِيحه ثَنَا مُحَمَّد بن الْحسن بْن قُتَيْبَة.
(ح) وَقَالَ أَبُو نعيم فِي مستخرجه عَلَى صَحِيح البُخَارِيّ حَدثنَا مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ثَنَا مُحَمَّد بن الْحسن هُوَ ابْن قُتَيْبَة ثَنَا حَرْمَلَة بن يَحْيَى ثَنَا بن وهب أَخْبرنِي يُونُس فَذكره مطولا لَكِن لَيْسَ فِي طَرِيقه أول الحَدِيث بل أَوله قَالَ ابْن عَبَّاس: «لم أزل حَرِيصًا عَلَى أَن عَن أسَال عمر عَن الْمَرْأَتَيْنِ» الحَدِيث.
وَهَذِه الزِّيَادَة الَّتِي فِي أَوله: «كنت وجار لي» إِلَخ لم يروها عَن الزُّهْرِيّ إِلَّا شُعَيْب وَالله أعلم.